Aujourd'hui mieux qu'hier, demain mieux qu'aujourd'hui.    Depuis 1983 

عقد التمدرس - فرع النخيل (2024 - 2025)

Télécharger

عقد التمدرس - فرع الإزدهار (2024 - 2025)

Télécharger

عقد التمدرس - فرع اسيل (2024 - 2025)

Télécharger

عقد التمدرس - فرع ذ.أنكلو سكول (2024 - 2025)

Télécharger

Contrat de Scolarisation - Campus ENNAKHIL (2024 - 2025) Version FR

Consulter

Contrat de Scolarisation - Campus ALIZDIHAR (2024 - 2025) Version FR

Consulter

Contrat de Scolarisation - Campus ISSIL (2024 - 2025) Version FR

Consulter

Contrat de Scolarisation - The Anglo School (2024 - 2025) Version FR

Consulter

Fournitures scolaires 2023-2024

Image
Image

القانون الأساسي لجمعية آباء و أولياء التلاميذ - 

الباب الأول : الاسم و المقر و الاختصاصات و النشاطات
الفصل الأول : تأسست بين الأشخاص الذين ينضوون تحت هذا القانون جمعية مستقلة تسمى جمعية آباء و أولياء التلاميذ.
الفصل الثاني : تخضع الجمعية لمقتضيات الظهير الشريف رقم 158376 المؤرخ في 3 جمادى الأولى سنة 1378 الموافق ل 15 نونبر 1958 المغير بالظهير الشريف بمثابة قانون رقم 173283 المؤرخ في 6 ربيع الأول سنة 1393 الموافق ل 10 أبريل 19733.
الفصل الثالث : يوجد مقر الجمعية ب …………….. و يمكن تحويله إلى مكان آخر إذ اقر المجلس الإداري ذلك.
الفصل الرابع : أسست هذه الجمعية لمدة غير محدودة.

الفصل الخامس : تهدف جمعية آباء و أولياء التلاميذ إلى:

  • تنظيم ندوات و حلقات دراسية لتوعية الآباء و الأولياء بمسؤولياتهم تجاه التلاميذ؛
  •  المشاركة الفعلية للمؤسسات التعليمية في إنجاح العملية التعليمية؛
  • المساهمة في النشاطات التحفيزية للتشجيع على التمدرس و على تعميم التعليم و إجبار يته؛
  • المساهمة في النشاطات المحفزة على التنافس بين التلاميذ و بين المدارس من أجل إنتاج متفوقين في مختلف المجالات والمواهب؛
  •  المساهمة في النشاطات الثقافية المحلية لفائدة الآباء و التلاميذ؛
  • المشاركة في التخطيط على الصعيد المحلي للسياسة التعليمية والتكوينية؛
  • مناقشة المعاملة اليومية لبعض الأطر إزاء بعض التلاميذ و التلميذات ( العنف أو التحرش...)؛
  • مناقشة تسيير شؤون المكتبات المدرسية ؛
  •  التدخل كلما وقع المس بحرمة المؤسسة التعليمية ؛
  • المساعدة في إصلاح و ترميم المؤسسة ؛
  • تمتين روابط التعاون بين الأعضاء و مع الجمعيات و المؤسسات الأخرى المحلية و الجهوية و الوطنية و الدولية التي لها نفس الأهداف.
 الباب الثاني : العضوية
الفصل السادس : تتكون الجمعية من الأعضاء العاملين، و يمكن أن يكون عضوا فيها كل شخص مسؤول عن تلميذ بهاته المؤسسة بصفته أبا أو وكيلا و كذا أعضاء شرفيين. شروط الانخراط في الجمعية  : على العضو أن يلتزم بأداء واجب الانخراط السنوي و قدره دراهم لكل عضو،كما يعفى من أداء هذا الانخراط كل عضو ثبت ضعفه المادي.
الفصل السابع : لا يسمح بالترشيح لتحمل المسؤولية داخل الأجهزة المسيرة للجمعية للأعضاء العاملين في المؤسسات التعليمية المعنية
الفصل الثامن : لكل عضو الحق في مغادرة الجمعية وقتما شاء، و بعد أداء واجب انخراطه السنوي
 الباب الثالث : فقدان العضوية
الفصل التاسع : يفقد المنخرط عضويته على إثر : تقديم استقالته بواسطة رسالة إلى رئيس الجمعية.
كل الذين قرر المجلس الإداري تجريدهم من العضوية، لامتناعهم عن أداء واجب الانخراط، أو مخالفاتهم لمحتويات القانون الأساسي، و ذلك بعد الاستماع إلى شروحهم.
الفصل  العاشر : يدير الجمعية مكتب مركب من عضوا تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتي
الفصل الحادي عشر : ينتخب المجلس الإداري كل 3 سنوات، من بين أعضائه :
  • الرئيس و 3 خلفاء.
  • الكاتب العام و خليفته.
  • أمين الصندوق و خليفته.
  • 8 مستشارين.
الفصل الثاني عشر : يجتمع المكتب مرة في كل أسبوعين و كلما دعت الضرورة، و بعد ضروريا حضور 9 أعضاء على الأقل لتثبيت المداولات. و إن لم يتوفر هذا العدد، يعقد اجتماع آخر، و يمكن لأعضاء المكتب الحاضرين المداولة بصفة قانونية مهما بلغ عددهم، و تتخذ القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين، وإذ ما وقع تعادل في الأصوات، فإن الرئيس يعد بمثابة صوتين، و لا يسمح لأي كان أن ينتخب بالنيابة في المكتب.
الفصل الثالث عشر : للمكتب الحق المطلق في المصادقة أو القيام بكل الأعمال التي تدخل في نطاق مهام الجمعية.
الفصل الرابع عشر : و من اختصاصات المكتب ما يلي:
يسهر الرئيس على تطبيق قرارات الجمعية و السير الطبيعي لها. للمكتب أن يكلف بذلك أحد خلفائه إن لم يقم بذلك حسب المسطرة التي يحددها المكتب و يكلف الكاتب بتحرير الاستدعاءات و أوراق البط و المراسلات و محاضر الاجتماعات و يشتغل أمين الصندوق بمباشرة العمليات المالية و البنكية المختلفة اللازمة لسير إدارة الجمعية و إذا تغافل أحد الأعضاء إن القيام بالمهمة المكلف بها، على المكتب أن يسندها إلى أحد الأعضاء الآخرين.
 الباب الرابع : الجمعية العامة
الفصل الخامس عشر : تتركب من أعضاء عاملين، و لا يسمح لأي شخص أن يمثل فيها إلا إذا كان منخرطاو تجتمع كل سنة أثناء شهر نونبر، و في اليوم و الساعة و المكان المشار إليهما في ورقة الاستدعاء و يمكن أن تستدعي الجمعية لاجتماع فوق العادة من طرف المكتب أو عند طلب خمس أعضاء على الأقل الذين يكون لهم الحق في المشاركة فيها، و ترسل الاستدعاءات شخصيا إلى كل فرد في الجمعية قبل أربعة أيام على الأقل من موعد الاجتماع، يحدد فيها جداول الأعمال.
و يحدد جدول الأعمال من طرف المكتب، و لا تدرس إلا الاقتراحات التي يعرضها المكتب، و التي تصل شهرا على الأقل قبل إبان الاجتماع، من طرف خمسة أعضاء لهم حق المشاركة في الجمعية، و يرأس الجمعية العامة رئيس المكتب أو خليفته بالسكرتارية كاتب المجلس، أو أحد أعضاء الجمعية المرشح من طرف المكتب.
الفصل السادس عشر : تتخذ القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين، إذا ما حصل تعادل في الأصوات، فإن صوت الرئيس يعد بمثابة صوتين.
الفصل السابع عشر : تستمع الجمعية عادة إلى تقرير المكتب حول نشاطه، و تناقش حسابات السنة الفارطة و تشرع في تجديد أعضاء المكتب بعد سنتين.
الفصل الثامن عشر : للجمعية العامة الحق في إدخال كل التغييرات الضرورية على قوانينها، و إذا لم تحصل الجمعية في أول استدعاء لها على العدد اللازم من الأعضاء،يمكنها أن تستدعي مرة ثانية قبل موعد الاجتماع بخمسة أيام إلى اجتماع يصح فيه النقاش كيفما كان عدد المنخرطين الحاضرين، على شرط أن تتخذ القرارات بأصوات ثلثي الأعضاء الحاضرين.
الفصل التاسع عشر : تحرر القرارات التي تتخذها الجمعية في سجل خاص و توقع من طرف أعضاء المكتب.
 الباب الخامس : الموارد
الفصل العشرون : تتكون موارد الجمعية من :
  • واجبات انخراط أعضائها؛
  • المجلات و الأدوات التي تسهر الجمعية على توزيعها إدارة الجمعية و باجتماع أعضائها؛
  • الإعانات التي تمنحها إليها السلطات العمومية؛
  • مداخيل الحفلات التي تنظمها الجمعية؛
  • المساعدات المختلفة التي يمكن أن تمنحها نيابة وزارة التربية الوطنية؛
  • هبات و تبرعات؛
  • كل ما يسمح به القانون؛
 الباب السادس : حل الجمعية
الفصل الواحد و العشرون : إذا تقرر حل الجمعية، يعين مندوب أو أكثر للقيام بتصفية حساباتها فينقل ما تبقى في ملكها إلى جمعية تعمل على تحقيق نفس الأهداف، أو إلى مؤسسة خيرية و لا يمكن حل المكتب إلا بطلب أغلبية الأصوات، و تقع المناقشة بين أعضاء المجلي الإداري. و لا تتخذ القرارات النهائية إلا بعد الحصول على 4/3الأصوات.

الفصل الثاني و العشرون : كل تغيير يدخل على القانون الأساسي، أو على هيكل المكتب يشار إليه طبقا لما جاء في الظهير الشريف المؤرخ في 3 جمادى الأولى 1378 ( 15 نونبر 1958) و الظهائر المغيرة و المتممة له.

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.  :لمزيد من المعلومات 


ميثـــاق المــؤسسة

الإطار المرجعي لميثاق المؤسسة

يستمد ميثاق المؤسسة مقتضياته من التشريعات و القوانين الجاري بها العمل في المادة 7 من القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم الخصوصي، و المذكرة الوزارية رقم 78 الصادرة بتاريخ 24/06/2003 المنظمين للحياة العامة للتعليم الخصوصي و مؤسساته.

التوجه العام للمؤسسة

تهدف مؤسسة العراقي للتربية و التعليم إلى تقديم منتوج تربوي وفق معايير الجودة المعمول بها في اكبر المعاهد الدولية، رغبة منها في بناء مواطن مغربي، مسؤول، مبادر، مبدع، خلاق، منفتح، متميز، ناجح و قادر على مواجهة التحديات الآنية والمستقبلية، ومؤمن بقيم و مبادئ الديمقراطية، التضامن و الحفاظ على البيئة، وبذلك يصير مواطنا صالحا لنفسه، أسرته و وطنه.

المساطر التنظيمية للمؤسسة

* تنظيم الدراسة

تنظم الدراسة بالمؤسسة وفق ما تنص عليه مختلف بنود المقررات الوزارية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مستهل كل سنة دراسية.

* التسجيل و إعادة التسجيل

تخضع عملية التسجيل وإعادة التسجيل لضوابط منسجمة مع ما يعمل به رسميا، شريطة التزام المعنيين بالأمر بمقتضيات ميثاق المؤسسة الذي يعتبر المرجع الأساس في تنظيم العلاقات بين كل الفاعلين داخل حرم المؤسسة.

* مجالس المؤسسة

تشتغل المجالس التربوية، التعليمية، الانضباطية ومجالس الأقسام تبعا للتوصيات والمذكرات الرسمية والقرارات الوزارية المؤطرة للفعل التربوي التعليمي.

* تسليم الوثائق المدرسية

يتم تسليم الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة وباقي الوثائق المدرسية وفق التشريعات و الضوابط القانونية المعمول بها رسميا.

الخصوصيات المميزة للحياة المدرسية بالمؤسسة

* نظام المجزوءات :

إلى جانب اعتماد منظومة مسار تنهج المؤسسة في السلكين الثانوي الإعدادي و الثانوي التأهيلي نظام المجزوءات الذي يسمح بتقويم إجمالي شامل يقوم على تحديد عتبات التحكم الخاصة بكل كفاية من الكفايات الضرورية الواجب على كل متعلم التمكن منها لاستيفاء كل مادة على حدة و الانتقال إلى المستوى الموالي.

* الأنشطة التربوية :

 توفر المؤسسة لكافة التلميذات و التلاميذ فضاء ثقافيا يسهر على مختلف الأنشطة التربوية سواء التكميلية منها أو المرتبطة بالدعم أو المرافقة البيداغوجية المدرسية بهدف صقل شخصية التلميذ(ة)،الرفع من مؤهلاته المعرفية والعلمية، دعم مهاراته الحسية، إغناء رصيده الفني والثقافي وتنمية ميولاته ومواهبه الذاتية. ويمكن جرد هذه الأنشطة في :

      النوادي : يمكن الفضاء من خلق عدة نواد تربوية تعليمية تكوينية : رياضية، ثقافية، علمية، فنية، بيئية، ... إلخ. ينخرط فيها التلميذ (ة) بالمجان وفق الشروط التي ستذكر لاحقا في باب حقوق التلميذ(ة).

       الدعم :  كل تلميذ(ة)  في حاجة إلى دعم في أي مادة من مواد التحصيل الدراسي سيستفيد من حصص بالمجان تتم برمجتها بتنسيق بين السيدات والسادة الأساتذة والسيدة والسادة المرافقين التربويين بعد زوال الجمعة أو صباح السبت.

 

     الورشات : تضع المؤسسة رهن إشارة التلميذات والتلاميذ إمكان الانخراط في مختلف الورشات المتاحة بفضاء المؤسسة والمدرجة في المطوية الخاصة بها، و يمكن الإطلاع عليها لاحقا.

 

    المرافقة البيداغوجية المدرسية : بهدف خلق مناخ تربوي ومن أجل تكوين إضافي في ظروف بيداغوجية مواتية وتأطير تربوي سليم تنظم مؤسسة العراقي النخيل ابتداء من الموسم الدراسي 2017/2018 حصصا للمرافقة البيداغوجية المدرسية يشرف عليها أساتذة أكفاء في كل المواد من داخل أو خارج المؤسسة، وتحت إشراف الإدارة التربوية وتنسيق بين السيدات والسادة الأساتذة المعنيين والسيدة أو السادة المرافقين التربويين، وفق الضوابط المدرجة في المطوية الخاصة بالمرافقة التربوية.  

الحقوق و الواجبات

حقوق و واجبات التلميذ(ة) داخل المؤسسة

* الحقوق : لكل تلميذ(ة) الحق في :

  • التعلم و اكتساب القيم، المعارف و المهارات المؤهلة للانتقال إلى المستويات اللاحقة.
  • إبراز التميز بحسب المؤهلات، القدرات و الاجتهاد.
  • المساواة و تكافؤ الفرص.
  • الحماية من كل أشكال العنف و المعاملة السيئة.
  • معرفة البرامج و الاطلاع على نظام الامتحانات.
  • عدم الحرمان من الحصص الدراسية إلا في الحالات الموجبة لذلك مثل:
  • عدم إنجاز الواجب المنزلي
  • التلفظ بعبارات نابية غير لائقة بالحرم المدرسي
  • عدم احترام الأستاذ، الإداري، العون أو التلميذ...
  • المساهمة في بلورة ميثاق القسم مع كل أستاذ.
  • التعبير بحرية و بشكل مسؤول عن الرأي دون المساس بحرية الآخرين.
  • المشاركة في مناقشة المواضيع ذات الصلة بالحياة المدرسية.
  • الترشح لانتخابات مندوبي الأقسام، شريطة استيفاء الشروط المنصوص عليها في القانون المنظم لتمثيلية الأقسام.
  • تقديم اقتراحات عن طريق مندوبي الأقسام.
  • إنشاء أندية و ورشات تربوية تعليمية تكوينية، شريطة ألا يقل عدد المنخرطين فيها عن ستة أعضاء، وأن ترتبط أهدافها بقيم و مبادئ المؤسسة المذكورة آنفا في التوجه العام للمؤسسة.
  • تفعيل برامج التنشيط التربوي، الرياضي، الترفيهي والفني.
  • خلق منتديات منفتحة على جمعيات المجتمع المدني و الأندية و المؤسسات ذات الأهداف و المبادئ المشتركة.
  • الاستفادة من أسفار ورحلات ينظمها الفضاء الثقافي والمساهمة إلى جانب المؤطرين في تنظيمها.
  • الاستفادة من مختلف الفرص المتاحة عبر شبكة "راوند سكوير" العالمية باعتبار المؤسسة عضوا دوليا فاعلا فيها.
  • الاستفادة من خدمات مركز التوثيق والإعلام (الخزانة المدرسية).
  • الاستفادة من دروس الدعم كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
  • الاستفادة من مرآب المؤسسة بالنسبة لمستعملي الدراجات النارية أو العادية.

* الواجبات : من واجب كل تلميذ(ة) :

  • الالتزام بالوقوف احتراما وإجلالا للنشيد الوطني.
  • المواظبة على حضور جميع الحصص الدراسية باعتبارها شرطا أساسيا للنجاح في المسار الدراسي
  • حضور جميع الاجتماعات واللقاءات التربوية التي يستدعى إليها.
  • احترام الإيقاعات الزمنية للمؤسسة.
  • احترام الأساتذة، الأطر التربوية والإدارية وكل الوافدين على المؤسسة.
  • الاحترام المتبادل بين التلاميذ و الامتناع عن أي سلوك عدواني، لفظي أو جسدي تجاه الآخر.
  • الحرص على إحضار اللوازم المدرسية وعدم الاتصال بأولياء الأمور في حالة نسيانها.
  • إنجاز الواجبات بمختلف أشكالها من تمارين، عروض وبحوث.
  • الحفاظ على ممتلكات المؤسسة من وسائل بيداغوجية، تجهيزات، وبنايات والحرص على جماليتها ونظافتها بعدم الكتابة على الجدران، الطاولات وعدم رمي النفايات والأزبال في الأماكن الغير مخصصة لها...
  • الامتناع عن لوك العلك داخل جميع فضاءات المؤسسة بما فيها حجرات الدرس.
  • الامتناع عن إحضار أي شيء يكتسي طابع الخطورة(آلة حادة مثلا)،أو أية أداة تتسبب في عرقلة السير العادي للدراسة(لعبة إلكترونية،آلة تصوير...).
  • عدم إحضار الهاتف النقال أو اللوح الإلكتروني وعدم استعمالهما إلا بإيعاز من الأستاذ المرخص له بذلك.
  • تحمل المسؤولية الكاملة عن ضياع اللوازم المدرسية،البذل الرياضية والملابس...
  • الامتناع عن دخول قاعة الدرس أو ملعب التربية البدنية في غياب الأستاذ أو الإداري.
  • الامتناع عن استعمال مساحيق التجميل.
  • الحرص ألا تكون تسريحات الشعر غير عادية ومثيرة للانتباه.
  • الامتناع عن وضع الوشم.
  • الامتناع عن الخروج من حجرات الدرس خلال الحصص إلا للحالات المرخص لها من قبل الإدارة أو الأستاذ(ة).
  • الالتزام بعدم القيام بساعات إضافية لدى الأساتذة الذين يدرسونه داخل المؤسسة.
  • وجوب استعمال الخوذة الواقية لمستعملي الدراجات النارية، وإلا سيحرمون من ولوج مرآب المؤسسة.

ضوابط الزي المدرسي

يعتبر الزي المدرسي المعمول به داخل المؤسسة ضرورة تربوية تعليمية تتوخى غرس القيم التي تؤطر السلوكات الإيجابية في نفوس التلميذات والتلاميذ، وبناء على ذلك قررت الإدارة التربوية الاستمرار على هذا النهج وجعله متجدرا في السلوك الجماعي للتلاميذ.

- يشترط في الزي المدرسي أن يكون حاملا لشارة المؤسسة التي ترسخ روح الانتماء إليها، ومن هذا المنطلق لا يسمح لأي تلميذ(ة) ولوج المؤسسة والقسم دون احترام ضوابطه (انظر صورة ضوابط الزي المدرسي بشاشة الإعلانات و ملصقات الأقسام وفضاءات المؤسسة)

- يضع « SOLIDARITY SHOP » رهن إشارة تلميذات وتلاميذ المؤسسة مجموعة من الملابس واللوازم الحاملة لشارة المؤسسة.

- لا يرتدي التلميذ(ة) الزي الرياضي إلا داخل مستودع الملابس استعدادا لحصة التربية البدنية، ولا يسمح بارتدائه داخل الفصل أو عند ولوج المؤسسة .

- يلتزم التلميذ(ة) بارتداء البذلة الرياضية الموحدة الحاملة لشارة المؤسسة، وتمنع شارات أو رموز رياضية أخرى.

الإيقاعات الزمنية

تعتبر التربية على حسن تدبير الوقت عاملا حاسما في ضمان السير العادي للدراسة، فضلا عن المساهمة في نجاح التلميذ(ة) في حياته الدراسية وكذا مساره الشخصي و المهني مستقبلا، وعليه وجب على التلميذات و التلاميذ الالتزام بما يلي:

- الدخول إلى المؤسسة خلال الفترة الصباحية بين 7h45mn و 7h55mn.

- الدخول إلى المؤسسة خلال فترة ما بعد الزوال بين 14h15mn و14h25mn.

علما أن المؤسسة تغلق أبوابها على الساعة الثامنة صباحا والثانية والنصف بعد الزوال.

- وجوب التواجد في رحاب المؤسسة 10 دقائق قبل وقت الدخول تفاديا لأي تأخر، والالتحاق بالقسم بعد الجرس الثاني سواء عند بداية الحصص الدراسية أو بعد فترات الاستراحة.

- حفاظا على سلامة التلميذ(ة) يسمح له بولوج المؤسسة بعد إغلاق أبوابها في انتظار تبرير تأخره أو غيابه حسب المسطرة المنصوص عليها إداريا.

- لا يسمح لأي تلميذ(ة) متأخر الالتحاق بالفصل وإزعاج أستاذه وزملائه بعد انطلاق حصة الدرس، ولا يلتحق به رغم ما يقدم من تبريرات إلا بعد حصوله على إذن بالدخول يمنحه المرافق التربوي، وتكون تلك التبريرات إما بحضور ولي الأمر أو الإدلاء بشهادة طبية مصادق عليها من قبل الطبيب المتعاقد مع المؤسسة عند الحاجة.

- قيام المتأخر بعمل مراقب تحتسب نقطته في الأنشطة المندمجة.

- تحمل التلميذ(ة) مسؤوليته الكاملة عن عواقب غيابه في فرض من فروض المراقبة المستمرة.

- في حالة الغياب لظرف قاهر في فرض مراقب، على التلميذ استدراكه بتنسيق مع أستاذه و المرافق التربوي بعد تبريره حسب المسطرة النصوص عليها إداريا.

- ملـء ولي أمر التلميذ(ة) مطبوعا خاصا بالغياب المتوقع لسبب اضطراري أو ظرف قاهر لدى المرافق التربوي.

- عند غياب التلميذ(ة) بشكل غير مبرر في حصص تعادل أسبوعا كاملا من الدراسة في مادة واحدة، أو بشكل مبرر ما يعادل أسبوعين في مادة واحدة، يؤدي ذلك إلى إحالته على المجلس التربوي لمناقشة مدى تأثير غيابه على مساره الدراسي واتخاذ الإجراءات اللازمة.

- لا يسمح للتلميذ(ة) بأكثر من تأخرين في مادة معينة خلال كل دورة.

- ولا يسمح له بأكثر من 4 تأخرات إجمالية في جميع المواد في كل دورة.

- كما لا تمنح لتلاميذ القسم الواحد أكثر من 6 تأخرات في كل دورة.

الإعفاء من التربية البدنية

- تحظى التربية البدنية بالمؤسسة بنفس الأهمية التي تتمتع بها باقي المكونات والمواد الدراسية، وبناء على ذلك وجب على كل تلميذ(ة) تغيب في حصة التربية البدنية تبرير غيابه بشهادة طبية تعفيه مؤقتا من مزاولة التربية البدنية، على أن تقدم نسخة منها لأستاذ المادة.

- وإذا رغب التلميذ(ة) في الإعفاء من التربية البدنية على امتداد السنة الدراسية عليه الإدلاء بشهادة الإعفاء مسلمة من طبيب الصحة المدرسية، وتقدم نسخة منها لأستاذ المادة.

- وفي كلتا الحالتين: - تقديم شهادة طبية أو شهادة الإعفاء- يبقى التلميذ(ة) ملزما بالحضور بالمؤسسة و رهن إشارة أستاذ المادة الذي يقترح عليه النشاط التربوي المناسب له خلال حصة التربية البدنية.

الإجراءات التربوية و الانضباطية

- تعتبر الإجراءات التربوية والانضباطية وسيلة ناجعة لتربية التلميذ(ة) على تحمل المسؤولية خلال ارتكاب الخطأ والاستعداد لتقبل أي إجراء مترتب عنه.

- كل تلميذ(ة) ضبط في حالة غش أثناء اجتياز الامتحانات الموحدة الخاصة بالمؤسسة أو الفروض المحروسة يطبق عليه قانون زجر الغش الجاري به العمل.

- المجلس التربوي ومجلس الانضباط آليتان أساسيتان للتداول في مختلف التجاوزات، ويتخذ المجلسان القرارات التربوية المناسبة لكل حالة.

- تنفذ قرارات المجلسين مباشرة بعد الإعلان عنها.

- تتم الإشارة إلى سلوك ومواظبة تلميذات وتلاميذ السلك الإعدادي في التقارير الخاصة باستيفاء مواد الأسدوس الأول و الثاني.

- تعتمد الإدارة جدولا خاصا يبين كيفية خصم نقط المواظبة و السلوك الخاصة بتلميذات و تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي بحسب نوعية الخطأ المرتكب و الإجراء التربوي والانضباطي.

- بإمكان أي تلميذ(ة) استرداد النقط المخصومة في حالة ما إذا تحسن سلوكه وأشّر أستاذه والإدارة على ذلك.

جدول الخروقات والإجراءات التربوية جدول الإجراءات الانضباطية

 
 
 

ليست تربية الناشئة ونجاحها حكرا على المؤسسة فحسب، بل للأسرة دور أساسي في ذلك. فأبناؤنا في حاجة ملحة إلى شراكة حقيقية وتعاون مثمر بين كل الفاعلين التربويين: من أطر إدارية، تربوية وآباء وأمهات، يواكبونهم ويتتبعونهم عن قرب في مختلف مراحل الحياة المدرسية بكل مستجداتها، فلا يبخلون في أية لحظة بالاستفسار عنهم في اللقاءات التواصلية، ويساهمون بفعالية ونجاعة في تطوير أداءاتهم والمضي بهم إلى بر الأمان.

وعليه، يستدعي الانتماء إلى المؤسسة الانخراط الفعلي لجميع المتدخلين في العملية التربوية والالتزام بتفعيل مقتضيات هذا الميثاق كل من موقعه، إذ يعتبر إطارا مرجعيا لتنظيم العلاقات بين كل الفاعلين المباشرين وغير المباشرين في المسار الدراسي للتلميذات والتلاميذ. وبالتالي يجب تفعيله لخلق مناخ تربوي سليم يقوم على الوضوح واحترام منطق الحق والواجب لبلوغ الأهداف المتوخاة منه.

   توفر المؤسسة لكافة التلميذات و التلاميذ فضاء ثقافيا يسهر على مختلف الأنشطة التربوية سواء التكميلية منها أو المرتبطة بالدعم أو المرافقة البيداغوجية المدرسية بهدف صقل شخصية التلميذ(ة)،الرفع من مؤهلاته المعرفية والعلمية، دعم مهاراته الحسية، إغناء رصيده الفني والثقافي وتنمية ميولاته ومواهبه الذاتية. ويمكن جرد هذه الأنشطة في :

  • Un enseignement à dominante scientifique et technique.
  • Un enseignement qui place l'élève dans des situations de participation à tous les niveaux.
  • Un enseignement qui pousse l'élève à avoir confiance en ses capacités et qui développe son désir à relever tous les défis.
  • Le respect de l'engagement et la responsabilité de chaque élève envers ses partenaires.
  • La responsabilité partagée entre l'enseignant et l'élève dans leurs actes pour enseigner et apprendre d'une manière différenciée.
  • Une meilleure pédagogie de soutien pour combler les lacunes qui entravent le processus d'apprentissage faisant appel à des méthodes appropriées utilisant des outils de pointe.

Philo

  • Un corps enseignant de haute formation qui se concerte en permanence pour réfléchir et travailler dans différentes équipes pédagogiques.
  • Une démarche pédagogique constamment renouvelée dans les actes "d'apprendre" et "d'enseigner" au quotidien.
  • Un corps administratif et enseignant conscient de l'importance des relations interpersonnelles et du rôle qu'elles peuvent jouer pour le bien-être et le bien devenir de l'élève.
  • Un emploi du temps scientifiquement élaboré. Un établissement ouvert sur son environnement à travers le partenariat, l'échange, la communication et l'interaction.
  • Une association des parents d'élèves et une administration travaillant en harmonie dans un esprit de complémentarité et d'entraide.

Les horaires des 3 campus de l'établissement ELARAKI

Maternelle et Primaire

Lundi, Mercredi et VendrediMardi et Jeudi
De 08h30 à 16h00  (Campus Issil) |  De 08h30 à 16h15 (Campus Alizdihar) De 08h30 à 13h30

Collège

Semaine où on n'étudie pas Le Samedi

Lundi, Mercredi et VendrediMardi et Jeudi
De 08h30 à 16h00  (Campus Issil) |  De 08h30 à 16h15 (Campus Alizdihar) De 08h30 à 13h30

Semaine où on étudie Le Samedi

Lundi, MercrediMardi et JeudiSamedi
De 08h30 à 16h00  (Campus Issil) |  De 08h30 à 16h15 (Campus Alizdihar) De 08h30 à 13h30 De 08h30 à 12h30

Lycée

Lundi, Mardi, Mercredi et Jeudi Vendredi et Samedi
De 08h30 à 14h30  De 08h30 à 13h00

Plus d'articles...

Chers Parents

Un nouveau numéro WhatsApp a été mis à votre disposition pour l’envoi des avis de virement relatifs aux frais de scolarité de vos enfants: 0654924400

  • RIB Campus ALIZDIHAR (Banque Populaire) : 145450212110409337000549

  • RIB Campus ISSIL et Campus ENNAKHIL (Banque Populaire) : 145450212119614460000090

Afin de nous permettre d’affecter correctement vos virements, veuillez nous indiquer les renseignements suivants : Nom et prénom de l’élève, son niveau, le Campus (ISSIL, ENNAKHIL ou ALIZDIHAR) et le motif (mois payé(s), inscription…)
  • MUN 2021

    MUN 2021 "Staying strong in a challenging year"

    Over the past couple of days, delegates from various schools and institutions took part in the 5th edition of ELARAKI MUN under the theme of "Staying strong in a challenging year". Two days of lobbying, debates and discussions under the guidance of experienced Chairs and Co-chairs. It was truly an amazing experience for our future leaders!

  • E.AHAMED MODEL UNITED NATIONS CONFERENCE -2020

    E.AHAMED MODEL UNITED NATIONS CONFERENCE -2020

    Yet another successful participation of our eagles in the Algobra Indian School International MUN conference. Congratulations!

  • Round Square Conference 2020 - Morocco

    Round Square Conference 2020 - Morocco

    Conférence Round Square ELARAKI « Future Is Now » :

    Un grand remerciement à tous nos Aigles d’avoir été à la hauteur, vous vous êtes montrés responsables et capables de faire des choses extraordinaires..

  • La maternelle

    la première étape des apprentissages
  • Le primaire

    Une mission avant tout !
  • Le collège

    C'est aussi une question de Vision.
  • Le lycée
     

    Le lycée

    Les aiglons qui deviennent des aigles !

---------------------------------------

Podcast ELARAKI

Educational, entertaining and informative ELARAKI podcast is a safe space where students get together and allow you to take a peek into their minds.

Our discussions connect and inspire. 

Liste des podcasts

---------------------------------------
Logo de l'établissement (à broder sur les vêtements)

Contact ELARAKI Ennakhil 

Riad Ennakhil, route de casa - Marrakech
: 05 24 30 55 50 / 05 24 30 55 51
Fax : 05 24 30 55 44

Contact ELARAKI Al Izdihar

N°EQ6 Quartier Izdihar - Extension
: 05 24 20 00 50

Contact ELARAKI Issil 

Lot.N1 , Issil - Marrakech. 
: 05 24 30 69 17 / 05 24 30 35 91
Fax : 05 24 31 13 91