French (Fr)English (GB)

Facebook

sloganEn
joomla templates

Exercices-arab-CE3

E-mail Print PDF
سلسلة  تمارين  مقترحة من طرف الأستاذة بهيجة الزوين المستوى : CE3
المادة : اللغة العربية
الدورة : الاولى

أضع علامة (*) أمام الجمل المفيدة :

 الخزانة مرتبة
 ليت الجو
 يطيع الولد أمه
 الكتاب الذي

 أضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جملة مفيدة :

 يطيع.....................................................
 المدرسة................................................
 أساعد...................................................

 أميزالاسم والفعل والحرف مما يلي

 أحارب الجهل و الأمية.

1-تراكيب

أضع علامة ترقيم مناسبة:

ببلادي مناظر طبيعية خلابة ......فالجبال شامخة و السهول خصبة ......و الشواطئ جميلة.
ما أجمل الاصطياف فيها ......فهل سبق و أن زرت أحدها.......

2-صرف و تحويل

أحول إلى المضارع و الأمر ما يلي:

غسلت يديك , و قلت باسم الله , ثم شرعت في الاكل.
-................................................................
-................................................................

1- تـراكـيـب

ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في مكانها الصحيح لتكون جملا مفيدة:

« حار- عذب – الحبل – الخزانة ».
- الجو................................. في الصيف.
- الكتب في.................................. .
- الماء.................................. في الجبال.
- قفزت فاطمة.................................. .

2- صرف و تحويل

اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل ماض فيها بفعل مضارع:

- مرض الغلام:
- نزل المطر:
- عطش الزرع:

اكتب الجمل الآتية بعد تغيير كل فعل مضارع بفعل ماض:

- يغرد العصفور:
- يبيع التاجر البن:
- يغسل الولد يديه:


حول المضارع في الجمل الآتية إلى فعل أمر:

- أحترم المعلم:
- أحفظ الدرس:

1- تراكيب

سقطت هذه الجمل من كراسة علي فتبعثرت كلماتها. حاول مساعدته في جمعها و إعادة تركيبها في جمل فعلية.

أمي، بفضل، أعترف، علي.
.............................................................................................
الحديقة، في، تنزهت.
.............................................................................................
السلم، لوطني، و، أحب، الأمن.
.............................................................................................

2-صرف و تحويل

حول الفعل المضارع إلى الماضي، ثم انفه ب « ما »:

الفعل المضارع الفعل الماضي نفيه ب « ما »
تزهر الشجرة          أزهرت الشجرة           ما أزهرت الشجرة
تهب الريح    
يركض الحصان    
ينبح الكلب    

 النص: عيد الفطر...بهجة و عبادة

....انتهى شهر رمضان، شهر الصوم و العبادة، و حل عيد الفطر السعيد. ذهبت مع أبي إلى المصلى، كنت سعيدا و أنا أقف إلى جواره أقوم بواجبي كمسلم صغير صلاة العيد.
انتهت الصلاة، و تبادل المصلون التهاني و انطلقوا ليستقبلوا أول أيام العيد بالبشر و البهجة.
لم أنس كغيري من الأطفال أن أطلب من أبي مبلغا جيدا من المال لأقضي العيد في جو مرح سعيد.
لم أكن قادرا على صيام شهر بأكمله لصغر سني، لكنني وعدت أبي أن أصوم أغلب أيام رمضان القادم إن شاء الله حتى يكون فرحي بالعيد فرحا كاملا,

الفهم:

1- استخرج من النص :

* أين تقام صلاة العيد ؟
* كيف تستقبل أول أيام العيد ؟

2 - أبحث عن مرادف كل كلمة مما يلي في النص :

الكلمة  مرادفها
أقبل ....................................... 
.......................................  الفرح
 
3- أجد ضد الكلمات :  
الكلمة  ضدها
أصدقاء ...................................
ضحك  ...................................
 قوي ...................................
 
4- أملأ الجدول بما يناسب :  
المفرد  المثنى  الجمع
...................... ......................  المصلون
يد ......................  ......................
 ...................... اللتان  ......................
 

 تراكيب:

1- حدد نوع كل كلمة في الترسيمة التالية :

 
ماله ب  المحسن جاد 
 

 2- أرتب الكلمات لأحصل على جملة مفيدة :

" أجمل ؛ كان ؛ الله ؛ الأضحى ؛ في ؛ ثيابه ؛ رسول ؛ يلبس ؛ عيد الفطر ؛ و "

 

 3- أحول الجملتين من أسميتين إلى فعليتين :

* المسلمون يحتفلون بعيد الفطر.         * الأطفال فرحون بالعيد.

 

 صرف و تحويل:

1- أحول الجملة من الإثبات إلى النفي :

* يخطب الخطيب خطبتين.
* ما ...................................
* لم....................................

تعبير:

1- أملأ الفراغ بالكلمات المناسبة :

" أقاربهم ؛ العيدية ؛ الجديدة ؛ السعادة ؛ زيارة ؛ الجميلة "
* الأطفال على موعد مع الملابس ............................. و ............................... إنهم يحسون ب ...............................، و يحلمون باللحظات .................................. التي سيقضونها في ................................ أهليهم و ............................ .

 تراكيب:
أحول الجمل من فعلية إلى اسمية:

 
يتمتع الأطفال بحقوقهم. ........................................
يتضامن علي و أحمد مع الفقراء. ........................................
شارك العم في المسرحية. ........................................

 صرف و تحويل
:أحول حسب الجدول:

 
المفرد  المثنى  الجمع
...................... ......................  أمهات
قرية  ......................  ......................
 

 أحول الجملة حسب المطلوب:

   « إنه طفل مهذب ».
   - المثنى المذكر:................................
   - جمع مؤنث:..................................

 

تراكيب:
أكمل الجدول:
 
مبـتــدأ  خـبــر نوع المطابقة
.................... غالية ............/...............
....................  عظيمتان ............/...............
 الأغنياء   ............/...............
 

صرف و تحويل:

أحول الأسماء المعرفة إلى نكرات:

  - انتهت الحرب و عم السلام..................................................................
  - هذه الحرب حطمت البيوت، و يتمت الصغار ..............................................
  - وقف الصحفي يستجوب الطفل أمام بناية هدمتها الحرب..................................
أحول حسب المطلوب:

« يستمع التلميذ المجتهد إلى المعلمة و يفكر في السؤال، ثم يجيب عنه ».

* نحن: .......................................................................
* أنتم: ........................................................................

 

     النص:عيد رأس السنة
في كل عام تنقضي سنة و تحل أخرى فالوقت يمر، و الأيام تنقضي، و عجلة الزمان تدور. و ها نحن نودع عاما منصرما 2005 و نستقبل آخر جديدا 2006 نتمنى فيه كل سعادة و هناء.
إن المدارس ستعطل بهذه المناسبة، وسيحتفل العالم كله بتوديع السنة المنصرمة و استقبال السنة الجديدة.
إنها عادة مستحسنة تحفزنا للعمل، و تبعث فينا بريقا من الأمل للمستقبل.
إن أجمل ما أضفاه المجتمع على هذه المناسبة هو تبادل الهدايا و رسائل التهنئة.
فلتكن من بين المهنئين.
 
 الفهم:
1)- أبحث عن مرادف كل كلمة:

 
الكلمة  مرادفها
انقضت  ............................. 
............................. يصغي
 
2)- أبحث عن عكس كل كلمة:   
 
الكلمة  عكسها
يوزعها ............................. 
اجتمعت .............................
 الصمت .............................
 

 التراكيب:

1- أحول الجمل من فعلية إلى اسمية :

 
 
يوقف الناس الزمن ليلة عيد الميلاد. ............................. 
يحمل الجدان كيس الهدايا. .............................
زينت الشجرة بالأنوار. .............................
 

 2- أضع الجملة الآتية في ترسيمة مناسبة :
 

- شاركوا في الاحتفال.

 
............................................................
............................................................
 

 الصرف و التحويل:

1- أحول حسب المطلوب :

  يحتفل الطفل بعيد ميلاده.
  أنت.......................
  نحن......................
  هم ......................

 

 التعبير:

أملأ الفراغ بالكلمة المناسبة : « الشيخ – كيسا – الأطفال – قلوبهم ».
بابا نويل هو بهجة ........................................... و سعادتهم. يدخل الفرح إلى ............................................. بمنظره البهي. إنه ......................................... أبيض اللحية و الشاربين، ويحمل على ظهره ............................. مملوءا بعلب الهدايا.

 
   
دعم  

النص:

ضغط كريم على أحد أزرار الحاسوب تصحيحا لما كتب على الشاشة، و ضغط زرا آخر مخافة
الوقوع في خطإ، و التفتت إلى سليم قائلا:
- مجنون هذا الحاسوب. فأجابه سليم:
- ها هي ذي النتيجة! أنظر دون حاسوب! جرب أن تتعلم معتمدا على نفسك.

الفهم:

1- لماذا ضبط كريم الزر الآخر؟
...........................................

2- ماذا قال لسليم؟
...........................................


3- بماذا نصح سليم كريما؟
..........................................

4- ضع علامة(×) في الخانة المناسبة أمام كل جملة:

 
 
الجملة   صحيح  خطأ
- الحاسوب اختراع قديم.    
- الحاسوب جهاز آلي يساعد الإنسان.
   
 - الحاسوب يعوض الإنسان في كل شيء.    
 - الإنسان يتحكم في العقول الإلكترونية.    
 

 التراكيب :

1- حدد عناصر الجملة التالية :

« حققوا إنجازا رائعا».

 
2- أحول الفاعل من ظاهر إلى ضمير:  
 
اخترع الأخوان طائرة.  .......................
أتقن الأطفال اللعبة. ....................... 
طور الإنسان معارفه. .......................
 

3- أركب الكلمة التالية في جملتين حسب المطلوب: « الحاسوب».

- أجعلها فاعلا:
- أجعلها مفعولا به:

4- أكمل الجدول التالي:

 
 
 مـبـتـدأ  خـبــر
الإنسان .......................
  سهـل
طور الإنسان معارفه. .......................
 
 صرف و تحويل:
1- استخرج الفاعل و بين على ما يدل:
 
 مفرد مثنى  جمع
الجهاز معطل. .......................  ............................
............................. المخترعان ماهران  .............................
 

 2- احول:
« يتحكم الإنسان في العقول الإلكترونية».
- أنت:.....................................
- أنتما:.....................................
- أنتم:......................................

تعبير:
املأ الفراغ بالكلمات المناسبة للحصول على فقرة مفيدة:

« الرسائل ؛ مذكرة ؛ المواعيد ؛ الهاتف».
لم يعد ...................................... المحمول يستخدم لإرسال و استقبال .............................................المسموعة و المكتوبة فقط، بل أصبح حاسبة للجيب، و منبها آليا، و..........................................لحفظ أرقام الهاتف، و ضبط...........................................

 

Visitors Counter

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_countertoday5220
mod_vvisit_counterYesterday5635
mod_vvisit_counterLast Week35502
mod_vvisit_counterThis Week10855
mod_vvisit_counterAll Days3291022

Sep 02, 2014

Connexion

Contact : ELARAKI1

ELARAKI 1 : Lot.N1 , Issil - Marrakech. 
Tél : 05 24 30 69 17 / 05 24 30 35 91 , Fax : 05 24 31 13 91 

Contact : ELARAKI2

ELARAKI 2 : Riad Ennakhil,route de casa - Marrakech
Tél : 05 24 30 55 50 / 05 24 30 55 51 , Fax : 05 24 30 55 44