Aujourd'hui mieux qu'hier, demain mieux qu'aujourd'hui. Depuis 1983

ميثـــاق المــؤسسة

الإطار المرجعي لميثاق المؤسسة

يستمد ميثاق المؤسسة مقتضياته من التشريعات و القوانين الجاري بها العمل في المادة 7 من القانون 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم الخصوصي، و المذكرة الوزارية رقم 78 الصادرة بتاريخ 24/06/2003 المنظمين للحياة العامة للتعليم الخصوصي و مؤسساته.

التوجه العام للمؤسسة

تهدف مؤسسة العراقي للتربية و التعليم إلى تقديم منتوج تربوي وفق معايير الجودة المعمول بها في اكبر المعاهد الدولية، رغبة منها في بناء مواطن مغربي، مسؤول، مبادر، مبدع، خلاق، منفتح، متميز، ناجح و قادر على مواجهة التحديات الآنية والمستقبلية، ومؤمن بقيم و مبادئ الديمقراطية، التضامن و الحفاظ على البيئة، وبذلك يصير مواطنا صالحا لنفسه، أسرته و وطنه.

المساطر التنظيمية للمؤسسة

* تنظيم الدراسة

تنظم الدراسة بالمؤسسة وفق ما تنص عليه مختلف بنود المقررات الوزارية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في مستهل كل سنة دراسية.

* التسجيل و إعادة التسجيل

تخضع عملية التسجيل وإعادة التسجيل لضوابط منسجمة مع ما يعمل به رسميا، شريطة التزام المعنيين بالأمر بمقتضيات ميثاق المؤسسة الذي يعتبر المرجع الأساس في تنظيم العلاقات بين كل الفاعلين داخل حرم المؤسسة.

* مجالس المؤسسة

تشتغل المجالس التربوية، التعليمية، الانضباطية ومجالس الأقسام تبعا للتوصيات والمذكرات الرسمية والقرارات الوزارية المؤطرة للفعل التربوي التعليمي.

* تسليم الوثائق المدرسية

يتم تسليم الشواهد المدرسية وشواهد المغادرة وباقي الوثائق المدرسية وفق التشريعات و الضوابط القانونية المعمول بها رسميا.

الخصوصيات المميزة للحياة المدرسية بالمؤسسة

* نظام المجزوءات :

إلى جانب اعتماد منظومة مسار تنهج المؤسسة في السلكين الثانوي الإعدادي و الثانوي التأهيلي نظام المجزوءات الذي يسمح بتقويم إجمالي شامل يقوم على تحديد عتبات التحكم الخاصة بكل كفاية من الكفايات الضرورية الواجب على كل متعلم التمكن منها لاستيفاء كل مادة على حدة و الانتقال إلى المستوى الموالي.

* الأنشطة التكميلية :

توفر المؤسسة لكافة التلميذات و التلاميذ فضاء ثقافيا يسهر على مختلف الأنشطة التكميلية التي تعمل على صقل شخصية التلميذ(ة) ودعم مهاراته الحسية و إغناء فضوله المعرفي وتزكية ميولاته ومواهبه الخاصة .

الحقوق و الواجبات

حقوق و واجبات التلميذ(ة) داخل المؤسسة

* الحقوق : لكل تلميذ(ة) الحق في :

  • التعلم و اكتساب القيم، المعارف و المهارات المؤهلة للانتقال إلى المستويات اللاحقة.
  • إبراز التميز بحسب المؤهلات، القدرات و الاجتهاد.
  • المساواة و تكافؤ الفرص.
  • الحماية من كل أشكال العنف و المعاملة السيئة.
  • معرفة البرامج و الاطلاع على نظام الامتحانات.
  • عدم الحرمان من الحصص الدراسية إلا في الحالات الموجبة لذلك مثل:
  • عدم إنجاز الواجب المنزلي
  • التلفظ بعبارات نابية غير لائقة بالحرم المدرسي
  • عدم احترام الأستاذ، الإداري، العون أو التلميذ...
  • المساهمة في بلورة ميثاق القسم مع كل أستاذ.
  • التعبير بحرية و بشكل مسؤول عن الرأي دون المساس بحرية الآخرين.
  • المشاركة في مناقشة المواضيع ذات الصلة بالحياة المدرسية.
  • الترشح لانتخابات مندوبي الأقسام، شريطة استيفاء الشروط المنصوص عليها في القانون المنظم لتمثيلية الأقسام.
  • تقديم اقتراحات عن طريق مندوبي الأقسام.
  • إنشاء أندية و ورشات تربوية تعليمية تكوينية، شريطة ألا يقل عدد المنخرطين فيها عن ستة أعضاء، وأن ترتبط أهدافها بقيم و مبادئ المؤسسة المذكورة آنفا في التوجه العام للمؤسسة.
  • تفعيل برامج التنشيط التربوي، الرياضي، الترفيهي والفني.
  • خلق منتديات منفتحة على جمعيات المجتمع المدني و الأندية و المؤسسات ذات الأهداف و المبادئ المشتركة.
  • الاستفادة من أسفار ورحلات ينظمها الفضاء الثقافي والمساهمة إلى جانب المؤطرين في تنظيمها.
  • الاستفادة من مختلف الفرص المتاحة عبر شبكة "راوند سكوير" العالمية باعتبار المؤسسة عضوا دوليا فاعلا فيها.
  • الاستفادة من خدمات مركز التوثيق والإعلام (الخزانة المدرسية).
  • الاستفادة من دروس الدعم كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
  • الاستفادة من مرآب المؤسسة بالنسبة لمستعملي الدراجات النارية أو العادية.

* الواجبات : من واجب كل تلميذ(ة) :

  • الالتزام بالوقوف احتراما وإجلالا للنشيد الوطني.
  • المواظبة على حضور جميع الحصص الدراسية باعتبارها شرطا أساسيا للنجاح في المسار الدراسي
  • حضور جميع الاجتماعات واللقاءات التربوية التي يستدعى إليها.
  • احترام الإيقاعات الزمنية للمؤسسة.
  • احترام الأساتذة، الأطر التربوية والإدارية وكل الوافدين على المؤسسة.
  • الاحترام المتبادل بين التلاميذ و الامتناع عن أي سلوك عدواني، لفظي أو جسدي تجاه الآخر.
  • الحرص على إحضار اللوازم المدرسية وعدم الاتصال بأولياء الأمور في حالة نسيانها.
  • إنجاز الواجبات بمختلف أشكالها من تمارين، عروض وبحوث.
  • الحفاظ على ممتلكات المؤسسة من وسائل بيداغوجية، تجهيزات، وبنايات والحرص على جماليتها ونظافتها بعدم الكتابة على الجدران، الطاولات وعدم رمي النفايات والأزبال في الأماكن الغير مخصصة لها...
  • الامتناع عن لوك العلك داخل جميع فضاءات المؤسسة بما فيها حجرات الدرس.
  • الامتناع عن إحضار أي شيء يكتسي طابع الخطورة(آلة حادة مثلا)،أو أية أداة تتسبب في عرقلة السير العادي للدراسة(لعبة إلكترونية،آلة تصوير...).
  • عدم إحضار الهاتف النقال أو اللوح الإلكتروني وعدم استعمالهما إلا بإيعاز من الأستاذ المرخص له بذلك.
  • تحمل المسؤولية الكاملة عن ضياع اللوازم المدرسية،البذل الرياضية والملابس...
  • الامتناع عن دخول قاعة الدرس أو ملعب التربية البدنية في غياب الأستاذ أو الإداري.
  • الامتناع عن استعمال مساحيق التجميل.
  • الحرص ألا تكون تسريحات الشعر غير عادية ومثيرة للانتباه.
  • الامتناع عن وضع الوشم.
  • الامتناع عن الخروج من حجرات الدرس خلال الحصص إلا للحالات المرخص لها من قبل الإدارة أو الأستاذ(ة).
  • الالتزام بعدم القيام بساعات إضافية لدى الأساتذة الذين يدرسونه داخل المؤسسة.
  • وجوب استعمال الخوذة الواقية لمستعملي الدراجات النارية، وإلا سيحرمون من ولوج مرآب المؤسسة.

ضوابط الزي المدرسي

يعتبر الزي المدرسي المعمول به داخل المؤسسة ضرورة تربوية تعليمية تتوخى غرس القيم التي تؤطر السلوكات الإيجابية في نفوس التلميذات والتلاميذ، وبناء على ذلك قررت الإدارة التربوية الاستمرار على هذا النهج وجعله متجدرا في السلوك الجماعي للتلاميذ.

- يشترط في الزي المدرسي أن يكون حاملا لشارة المؤسسة التي ترسخ روح الانتماء إليها، ومن هذا المنطلق لا يسمح لأي تلميذ(ة) ولوج المؤسسة والقسم دون احترام ضوابطه (انظر صورة ضوابط الزي المدرسي بشاشة الإعلانات و ملصقات الأقسام وفضاءات المؤسسة)

- يضع « SOLIDARITY SHOP » رهن إشارة تلميذات وتلاميذ المؤسسة مجموعة من الملابس واللوازم الحاملة لشارة المؤسسة.

- لا يرتدي التلميذ(ة) الزي الرياضي إلا داخل مستودع الملابس استعدادا لحصة التربية البدنية، ولا يسمح بارتدائه داخل الفصل أو عند ولوج المؤسسة .

- يلتزم التلميذ(ة) بارتداء البذلة الرياضية الموحدة الحاملة لشارة المؤسسة، وتمنع شارات أو رموز رياضية أخرى.

الإيقاعات الزمنية

تعتبر التربية على حسن تدبير الوقت عاملا حاسما في ضمان السير العادي للدراسة، فضلا عن المساهمة في نجاح التلميذ(ة) في حياته الدراسية وكذا مساره الشخصي و المهني مستقبلا، وعليه وجب على التلميذات و التلاميذ الالتزام بما يلي:

- الدخول إلى المؤسسة خلال الفترة الصباحية بين 7h45mn و 7h55mn.

- الدخول إلى المؤسسة خلال فترة ما بعد الزوال بين 14h15mn و14h25mn.

علما أن المؤسسة تغلق أبوابها على الساعة الثامنة صباحا والثانية والنصف بعد الزوال.

- وجوب التواجد في رحاب المؤسسة 10 دقائق قبل وقت الدخول تفاديا لأي تأخر، والالتحاق بالقسم بعد الجرس الثاني سواء عند بداية الحصص الدراسية أو بعد فترات الاستراحة.

- حفاظا على سلامة التلميذ(ة) يسمح له بولوج المؤسسة بعد إغلاق أبوابها في انتظار تبرير تأخره أو غيابه حسب المسطرة المنصوص عليها إداريا.

- لا يسمح لأي تلميذ(ة) متأخر الالتحاق بالفصل وإزعاج أستاذه وزملائه بعد انطلاق حصة الدرس، ولا يلتحق به رغم ما يقدم من تبريرات إلا بعد حصوله على إذن بالدخول يمنحه المرافق التربوي، وتكون تلك التبريرات إما بحضور ولي الأمر أو الإدلاء بشهادة طبية مصادق عليها من قبل الطبيب المتعاقد مع المؤسسة عند الحاجة.

- قيام المتأخر بعمل مراقب تحتسب نقطته في الأنشطة المندمجة.

- تحمل التلميذ(ة) مسؤوليته الكاملة عن عواقب غيابه في فرض من فروض المراقبة المستمرة.

- في حالة الغياب لظرف قاهر في فرض مراقب، على التلميذ استدراكه بتنسيق مع أستاذه و المرافق التربوي بعد تبريره حسب المسطرة النصوص عليها إداريا.

- ملـء ولي أمر التلميذ(ة) مطبوعا خاصا بالغياب المتوقع لسبب اضطراري أو ظرف قاهر لدى المرافق التربوي.

- عند غياب التلميذ(ة) بشكل غير مبرر في حصص تعادل أسبوعا كاملا من الدراسة في مادة واحدة، أو بشكل مبرر ما يعادل أسبوعين في مادة واحدة، يؤدي ذلك إلى إحالته على المجلس التربوي لمناقشة مدى تأثير غيابه على مساره الدراسي واتخاذ الإجراءات اللازمة.

- لا يسمح للتلميذ(ة) بأكثر من تأخرين في مادة معينة خلال كل دورة.

- ولا يسمح له بأكثر من 4 تأخرات إجمالية في جميع المواد في كل دورة.

- كما لا تمنح لتلاميذ القسم الواحد أكثر من 6 تأخرات في كل دورة.

الإعفاء من التربية البدنية

- تحظى التربية البدنية بالمؤسسة بنفس الأهمية التي تتمتع بها باقي المكونات والمواد الدراسية، وبناء على ذلك وجب على كل تلميذ(ة) تغيب في حصة التربية البدنية تبرير غيابه بشهادة طبية تعفيه مؤقتا من مزاولة التربية البدنية، على أن تقدم نسخة منها لأستاذ المادة.

- وإذا رغب التلميذ(ة) في الإعفاء من التربية البدنية على امتداد السنة الدراسية عليه الإدلاء بشهادة الإعفاء مسلمة من طبيب الصحة المدرسية، وتقدم نسخة منها لأستاذ المادة.

- وفي كلتا الحالتين: - تقديم شهادة طبية أو شهادة الإعفاء- يبقى التلميذ(ة) ملزما بالحضور بالمؤسسة و رهن إشارة أستاذ المادة الذي يقترح عليه النشاط التربوي المناسب له خلال حصة التربية البدنية.

الإجراءات التربوية و الانضباطية

- تعتبر الإجراءات التربوية والانضباطية وسيلة ناجعة لتربية التلميذ(ة) على تحمل المسؤولية خلال ارتكاب الخطأ والاستعداد لتقبل أي إجراء مترتب عنه.

- كل تلميذ(ة) ضبط في حالة غش أثناء اجتياز الامتحانات الموحدة الخاصة بالمؤسسة أو الفروض المحروسة يطبق عليه قانون زجر الغش الجاري به العمل.

- المجلس التربوي ومجلس الانضباط آليتان أساسيتان للتداول في مختلف التجاوزات، ويتخذ المجلسان القرارات التربوية المناسبة لكل حالة.

- تنفذ قرارات المجلسين مباشرة بعد الإعلان عنها.

- تتم الإشارة إلى سلوك ومواظبة تلميذات وتلاميذ السلك الإعدادي في التقارير الخاصة باستيفاء مواد الأسدوس الأول و الثاني.

- تعتمد الإدارة جدولا خاصا يبين كيفية خصم نقط المواظبة و السلوك الخاصة بتلميذات و تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي بحسب نوعية الخطأ المرتكب و الإجراء التربوي والانضباطي.

- بإمكان أي تلميذ(ة) استرداد النقط المخصومة في حالة ما إذا تحسن سلوكه وأشّر أستاذه والإدارة على ذلك.

جدول الخروقات والإجراءات التربوية جدول الإجراءات الانضباطية

 
 
 

ليست تربية الناشئة ونجاحها حكرا على المؤسسة فحسب، بل للأسرة دور أساسي في ذلك. فأبناؤنا في حاجة ملحة إلى شراكة حقيقية وتعاون مثمر بين كل الفاعلين التربويين: من أطر إدارية، تربوية وآباء وأمهات، يواكبونهم ويتتبعونهم عن قرب في مختلف مراحل الحياة المدرسية بكل مستجداتها، فلا يبخلون في أية لحظة بالاستفسار عنهم في اللقاءات التواصلية، ويساهمون بفعالية ونجاعة في تطوير أداءاتهم والمضي بهم إلى بر الأمان.

وعليه، يستدعي الانتماء إلى المؤسسة الانخراط الفعلي لجميع المتدخلين في العملية التربوية والالتزام بتفعيل مقتضيات هذا الميثاق كل من موقعه، إذ يعتبر إطارا مرجعيا لتنظيم العلاقات بين كل الفاعلين المباشرين وغير المباشرين في المسار الدراسي للتلميذات والتلاميذ. وبالتالي يجب تفعيله لخلق مناخ تربوي سليم يقوم على الوضوح واحترام منطق الحق والواجب لبلوغ الأهداف المتوخاة منه.

Contact ELARAKI Ennakhil 

Riad Ennakhil,route de casa - Marrakech
: 05 24 30 55 50 / 05 24 30 55 51
Fax : 05 24 30 55 44
logo white

Contact ELARAKI Issil 

Lot.N1 , Issil - Marrakech. 
: 05 24 30 69 17 / 05 24 30 35 91
Fax : 05 24 31 13 91